Return to site

العلاج من خلال الفنون الورقية- الأوريجامي ✋

كيف تعلّم أطفال التوحد الفن 🤔

يمكن للفن أن يكون علاجاً تدريبياً فاعلاً لذوي التوحد، فمن المهم أن نجعلهم يستكشفون تقنيات الفن البسيطة وذلك لمعرفة ما يستمتعون به من تلك الأعمال الفنية.
وبما أن أطفال التوحد يتعلمون بطريقة مختلفة، فمن المهم أن نستخدم تقنية مختلفة ومعدلة للمساعدة على تعليمهم وجعل المادة الفنية ممتعة لهم، ومن أهم الأمور التي يجب أخذها بعين الاعتبار:

👇👇👇👇👇👇👇

  • تهيئة المكان المناسب للتدريب (البيئة التعليمية) 👈 يعاني طفل التوحد من بعض المشكلات الحسية، فعدم تهيئة المكان المناسب قد يؤدي إلى صعوبة التعلم لديه وإثارة السلوك العدواني، فعلى سبيل المثال الإنارة البيضاء (الفلوريسنت) والأصوات العالية والضجيج (كصوت الجرس مثلاً) يعيقان التركيز لدى أطفال التوحد فيجب أن نبعدهم عن تلك المثيرات.
  • ضع حاسة اللمس بعين الاعتبار 👈 الأطفال ذوي التوحد لديهم بعض التحسس من الملمس فيما يخص الأدوات الفنية، فقد لا يرغب الطفل بلمس الصمغ أو الألوان بأصابعه، فمثلاً ممكن أن يتم تقديم له الفرشاة أو أي أداة أخرى ليستخدمها دون أن يلمس المواد الفنية مباشرة.
  • كن صبوراً 👈 الأطفال ذوي التوحد بحاجة لوقت أطول لكي يتلقنوا المهارة اللازمة لتعلم الفنون الورقية والفنون بشكل عام.
  • العرض 👈 قم بعرض الفكرة أمام الطفل، حيث أن أطفال التوحد بصريو التعلم، والتأخر اللغوي عند أطفال التوحد عادة ما يتداخل في فهم التعليمات الشفهية ويعيقهم عن إتمام المهمة لذلك يعد استخدام العرض المرئي والصوربدلاً من الكلمات أفضل طريقة.
  • المساعدة اليدوية السريعة 👈 قم بمساعدة أطفال التوحد أثناء تعليمهم الفن عن طريق وضع يدك على يد من تقوم بتعليمه بلطف لمساعدته على إنهاء المهمة، مع الأخذ بعين الاعتبار بأنهم سريعي الملل.
  • التحقق من تأخر النمو الحركي الدقيق 👈 الأطفال ذوي التوحد لديهم عادة مشاكل في النمو الحركي الدقيق، مثل مسك الأشياء الصغيرة والإمساك بالقلم والأدوات الرفيعة وذات السمك الدقيق، لذلك يجب اختيار الأقلام والأدوات السميكة لكي يساعدهم على التغلب على هذه المشكلة.

قد يركز الأطفال المصابين بالتوحد على شيء ما يرفضون التخلي عنه كلعب القطارات والخرائط، وأفضل طريقة للتعامل مع ذلك هو توظيفها في العملية الفنية، فيمكن استخدام الخرائط الذهنية وخرائط الطريق لتعليمهم عمل الأشكال الورقية ومساعدتهم على حفظ التسلسل بطريقة ممتعة.

By: SCREENING YOUR CHILD FOR AUTISM
All Posts
×

Almost done…

We just sent you an email. Please click the link in the email to confirm your subscription!

OKSubscriptions powered by Strikingly